حرب التجارة العالمية: لا للغلو في الوطنية لدى القوى الكبرى في الشرق و الغرب!

 

لا للعولمة الإمبريالية و لا لسياسة الحماية الإمبريالية . نعم للتضامن العالمي و النضال المشترك للطبقة العاملة و الشعوب المقهورة !

 

البيان المشترك للتيار الثوري الشيوعي العالمي RCIT )  )  4. حزيران 2018

 

Revolutionary Communist International Tendency, Marxist Group ‘Class Politics’ (Russia), Alkebulan School of Black Studies (Kenya), Sınıf Savaşı (Turkey), Pan-Afrikan Consciousness Renaissance (Nigeria), Courant des Jeunes Penseurs Congolais (Democratic Republic of (Congo)

 

 

 

أولاَ : تلوح بالإفق حرب تجارة عالمية بين الشرق و الغرب ( أمريكا و الصين و اليابان و الإتحاد الأوروبي و روسيا و غيرهم من القوى الإمبريالية.

 

لقد بدأت العقوبات الإقتصادية بين الدول الكبرى عام 2014 عندما فرضت أمريكا و الإتحاد الأوروبي عقوبات على روسيا و ردت روسيا بالمقابل .

 

إن إدارة ترامب حالياً بصدد فرض عقوبات طويلة الأمد على منافسيها و سيقوم الأخير باتخاذ اجراءات انتقامية . بكل وضوح و إن أي تصعيد لحرب التجارة العالمية سيكون له عواقب مدمرة على الإقتصاد العالمي و الظروف المعيشية للطبقة العاملة.

 

ثانياً : إن خلفية هذا التدهور الشامل يعود إلى تصاعد التنافس بين القوى الكبرى . و بالتالي فإن العقوبات الإقتصادية هي تعبير عن التنافس الإمبريالي و الذي سيقود حالاً أو لاحقاً إلى توتر عسكري أو نزاع . إن زيادة الشوفينية لدى القوى الكبرى في هذه الظروف لهو أمر لا يمكن تجنبه و الغلو في الوطنية هدفه تسميم وعي الطبقة العاملة من خلال إثارة الكره الوطني ضد بعضنا البعض .

 

ثالثاً : تستخدم القوى الكبرى العقوبات الإقتصادية لكي تفرض إملائاتها السياسية و الإقتصادية على الدول الأصغر منها في القسم الجنوبي من العالم ك : أمريكا الشمالية و ايران و زمبابوي و فنزويلا و العديد من دول جنوب شرق اسيا و الذين أصبحوا ضحايا لهذه العقوبات أو تهديدها , و بطريقة مشابه تقوم هذه الدول الكبرى بالتمييز ضد الناس المضطهدين من الدول الأفقر و ذلك بتقييد حقهم بالسفر أو بطلب اللجوء ( على سبيل المثال حظر ترامب على بعض المسلمين , نظام  الفرونتكس العنصري بالإتحاد الأوروبي في البحر الأبيض المتوسط و البلقان و التمييز الروسي ضد الناس الذين من القوقاز و وسط اسيا ......الخ )

 

رابعاَ : في مشهد ينذر بحرب تجارة عالمية يدعو الإشتراكيون العمال و المنظمات الشعبية حول العالم للتصرف بشكل حاسم على أساس مبادئ الطبقة العمالية العالمية التضامنية . إن هكذا مبادئ تصلح في زمن السلم و الحرب , في حالة العقوبات الإقتصادية كما في حالة العدوان العسكري .

 

*لا لحرب التجارة العالمية ! فلنعارض أنانية الدول الكبرى في الغرب و الشرق و لنقف ضد دق طبول الحروب في الدول الإمبريالية .

 

يقول الإشتراكيون : العدو الرئيسي في المنزل . في حالة العقوبات أو حرب التجارة بين أمريكا و روسيا أو الصين , الإتحاد الأوروبي , كندا أو اليابان يجب على الإشتراكيون في الدول المنخرطة الوقوف ضد هذه العقوبات .

 

فلتسقط العقوبات الإقتصادية ضد الدول الشبه مستعمرة كإيران و زمبابوي و كوريا الشمالية و فنزويلا و غيرها من الدول و لندافع عن هذه الدول ضد كل أشكال العدوان الإمبريالي لكن مع عدم الدفاع عن الأنظمة السياسية في هذه البلدان التي تقف ضد الطبقة العمالية.

 

فلتسقط أنظمة الحدود الإمبريالية و لتفتح الحدود في وجه اللاجئين و لندافع عن المسلمين ضد العنصرية و الخوف من الإسلام . لا للعولمة الإمبريالية  ولا لسياسة الحماية الإمبريالية ! فلنقف ضد كل القوى الكبرى و التعاون الرأسمالي في الغرب و الشرق ! نعم لتضامن عالمي و نضال مشترك عابر للحدود للدفاع عن مصالح العمال و المضطهدين .

 

من المنظمات الموقعة : التيار الشيوعي الثوري العالمي ( زامبيا, كينيا , زمبابوي , باكستان , تونس ,اليمن , سيريلانكا , البرازيل , ألمانيا , نيوزيلاندا , المكسيك , بريطانيا و النمسا .)

 

 

 

Revolutionary Communist International Tendency (Zambia, Kenya, Pakistan, Sri Lanka, Yemen, Tunisia, Israel / Occupied Palestine, Brazil, Mexico, Aotearoa/New Zealand, Britain, Germany, and Austria), www.thecommunists.net

 

Marxist Group ‘Class Politics’ (Russia), https://mgkp.github.io/

 

Alkebulan School of Black Studies (Kenya), https://www.facebook.com/alkebulanschool/

 

Sınıf Savaşı (Turkey), http://sinif-savasi.blogspot.com

 

Pan-Afrikan Consciousness Renaissance (Nigeria), https://m.facebook.com/pacorenaissance/?ref=bookmarks

 

Courant des Jeunes Penseurs Congolais (Democratic Republic of Congo), Facebook : Cogito RDC

 

Grupo Interdisciplinario de Participación Inclusiva (Mexico), https://www.facebook.com/Grupo-Interdisciplinario-de-Participaci%C3%B3n-Inclusiva-803935076374657/

 

Coordinadora Nacional Estudiantil (Mexico)

 

 

Download
Joint Statement on Global Trade War_ARAB
Adobe Acrobat Document 458.5 KB
Download
Joint Statement on Global Trade War_ARAB
Microsoft Word Document 38.5 KB