اليمن: فلتسقط الجرعة! ل"الثورة الثانية" بقيادة العمال!

RCIT-Statement on Yemen_Arab.pdf
Adobe Acrobat Document 135.6 KB

بيانالتيارالثوريالشيوعيالدولي  (RCIT)، 2014/8/21،www.thecommunists.net

1.ألغتالحكومةاليمنيةدعمالوقود مما يؤديإلىزيادةأسعارالوقودبنسبة 60٪إلى 90٪.ونتيجةلهذاايضافان  تكاليفالمعيشةللأغذية...الخسترتفعبشكلكبيرجدا. هجوموحشيعلىالايديالعاملةفيبلديعتبرمنافقردولالعالمالعربي. حيثواننصفالسكانيعيشونبالفعلتحتخطالفقر.

2. تفاعلت الجماهير اليمنية بصدمةوغضبحولهذهالهمجيةالاجتماعية. يوم 20  أغسطسخرجمايقاربال 100.000 شخصفيشوارعصنعاءمطالبينبإعادةدعمالمشتقاتالنفطيةواستقالةالحكومة.تمنصبمخيماتاحتجاجيةجديدهفيشمالوجنوبصنعاء.ونظمتالاحتجاجاتمنقبلحركةالحوثي - حركةبرجوازيةصغيرةعلىأساسالأقليةالشيعيةالكبيرة (حوالي 35٪منالسكان.أعطىزعيمالحوثيينعبدالملكالحوثيالرئيساليمنيعبدربهمنصورهاديمهلةحتى 22 اغسطسابلتلبيةمطالبالمحتجين،أوحذرمنأن "خطواتأخرى" سيتم اتخاذها.

3.ارتفاعالأسعارتوضح تماماطبيعةالبرجوازيةلحكومةيهيمنعليهاحزبالإصلاحالبرجوازيالقريبمنجماعةالإخوانالمسلمين.الحكومةتنفذاملاءاتصندوقالنقدالدوليوكذلكالنظامالرجعيفيالسعودية.كلامنهمايطالببخفضالدعمفيمقابلقروضمن 560 مليوندولارعلىالتوالي 2 مليارريالسعودي.

4.مانراهفياليمنهونفسماحدثفيبلدانأخرىكثيرة.الاحتكاراتالتيتسيطرعلىالاقتصادالعالمي - والشركاتالكبرىوالمؤسساتالماليةالعالمية - تضغطعلىالدولشبهالاستعماريةفيالجنوب.  إثراءأنفسهممعمطالبةمدفوعاتالفائدةالمرتفعةعلىالقروضوالتراخيصلاستغلالالمواردالطبيعية.عادةمايمكنالاستفادةمنالحكوماتالرأسماليةفيهذهالبلدانالتيتعملكخادماتالبرجوازيةالخاصةبهم.فيمقابلخدمتهم،هؤلاءالعملاءفيالحكومةيضمنونالحصولعلىأحكامضخمةمنخلالالفسادوضمانالعيشالمترفلهمولأسرهم.

5. تظهرسياسة حكومة الاصلاح المضادةللشعبالطابعغيرالمكتمللثورة2011. في ذلك العام انتفض العمال والفلاحين والشباب ببسالة ضد الموالي  للإمبرياليةعليعبداللهصالحالذيحكم اولااليمنالشماليبوحشية منذعام 1978. وفيما بعد اليمن الموحده عام 1990.قاموا بالاعتصام في اماكن مركزيةوقاموا بالرد على  الحمقىالرجعيين  للنظام.أخيرانجحواباجبارهعلىالاستقالة.ولكنبدلامنثورةجذرية ،ظلتالمؤسساتالرئيسيةللنظامالقديمفيالسلطةوأصبحنائبصالحهاديالرئيسالجديد.ونتيجةلذلكخيانةآمالالجماهير.

6. هذاهوالسببفي انكثيرمنالناسيدعونبحقل"ثورةثانية". وبالفعل،هذاما تحتاجه الجماهير الشعبية اليمنية!ولكنلتحقيقذلكيجبأننتعلمالدروسمنالثورةالغير مكتملةفي 2011. انالثورةيجب ان لا تكون رغبة في تبديل الشخصيات على راس الدولة.بليجبأنتوجهلبناءأجهزةشعبيةديمقراطيةجديدةلتحلمحلجهازالدولةالديكتاتوريالقديمالذيكانأرضا خصبهللفسادوالتجاوزات. ان هذه المجالس يجب ان تعتمد على الجمعياتالعاديةللعاملينفيالمؤسساتوالجماهيرالشعبيةفيالأحياءوالقرىحيث تتمالمناقشةوالبتفيالقضاياالأكثرإلحاحافيالمجتمع.يقومون بانتخابالمندوبينالذينبدورهميشكلون المدينة والقريةوالمجالسالإقليمية.وأخيراللخروجمنهذهالأجهزةمباشرةللديمقراطيةيتوجبفيهاانتخابالحكومة.هؤلاءالمندوبين - بمافيذلكالحكومة - يجبأنيكونوا مسؤولينوقابلينللاجتماعاتبانتظامعلىمستوىالقاعدةالشعبية.مثل هذه الحكومه لا يمكن لها ابدا ان تتصرف ضدالشعبلانه سيتم التصويت فورا لاسقاطها.ان حكومة العمال والفلاحين مثل هذه لن تعتمد على الجيش القديم الفاسد ولكن على القوة المسلحة من الميليشيات الشعبية. مثل هذه الحكومة ستكسر تبعية اليمن للاحتكارات الامبريالية وتاميم القطاعات الرئيسية للاقتصاد تحت رقابة العمال.

7. ان المهمةالملحةفيالوقتالحاليهيبناءحركةجماهيريةواسعةضدارتفاعالأسعار.مثلهذهالحركةيجب انتتجنبأيانقساماتعلىأساسالدين.يجبعلىالعمالالسنةوالشيعةوالفلاحين انيتوحدواعلىأساسالاحتراموالتسامحلكلالمعتقداتوالثقافات.يجبان تكون مبنية على المساواة والتضامن مع الأقليات. من الملح للجماهير ان تعقد اجتماعات تجنبا لخيانة المحتجين  -علىسبيلالمثال في مخيمات الاحتجاج وكذلك في اماكن العمل والاحياء السكنية.  يجبألا يتم اتخاذقراراتحولالخطواتالقادمةفيالنضالضدالحكومةمنقبلعددقليلمنالقادةغيرالمنتخبين،ولكنمثلهذهالمجالسالشعبيةالجماعية.بنفسالقدرمنالاهمية ،يتوجب علىالعمالو الفلاحين ان يشكلوا مجموعات الدفاع الذاتي الشعبية (لجان امنية) من اجل التصدي لهجمات الشرطة.

 

8.الأهممن هذا , يحتاج العمال لحزب جديد مستقل عن المؤسسات الراسمالية والامبريالية.مثلهذاالحزبيجبأنيستندعلىالطبقةالعاملةوالكفاحمنأجلالثورةالاشتراكية.ينبغيأنيوجهنفسهإلىتوحيدالنضالمعأولئكالعمالوالمضطهدينفيبلدانأخرى - منفلسطين،ومصر،إلىالبرازيلوالصينواليونانوالولاياتالمتحدةالأمريكية.بالتاليعليهاأنتكون جزءامنالعماليةالدوليةالخامسة.هذاهوما تقاتل RCIT منأجله.انضموا معنا!

* تراجعفوريعن الجرعة!  يسقط الرئيس هادي وحكومة الإصلاح!

* بناءتجمعاتجماهيريةشعبيةلقيادةحركةالاحتجاجبطريقة ديمقراطية!

* نعم لحركة جماهيرية توحدالعمالالسنةوالشيعةوالفلاحينتحترم وتتضامن مع جميع!

* لحكومةالعمالوفلاحينعلىأساسالميليشياتالشعبيةالتيتصادرالشركاتالأجنبيةوالرأسماليينالأغنياءالمحليين! تأميمالصناعةالرئيسيةوالبنوكتحتالرقابةالعمالية!

* التضامنمعالنضالالتحرريالفلسطيني! الدفاععنغزة - هزيمةإسرائيل!

* فلتسقطالديكتاتوريةالعسكريةالرجعيةالجنرالالسيسيفيمصر!

* فلتسقطالملكيةالرجعيةالعربيةالسعودية!

* تنشيطوتوسيعالثورةالعربيةالتيبدأتفيعام 2011!

* للحصولعلىاليمنالموحدالاشتراكيكجزءمنفدراليةاشتراكيةللشرقالأوسط!

* إلىالأمامفيبناءحزبالعمالالثوريكجزءمنالاممية الخامسة!

 

Free Homepage Translation